الخميس، 10 يوليو 2014


 أطلقت شركة عبدالمحسن عبدالعزيز البابطين سيارة «رينو داستر» 2014 في معرض «رينو البابطين»، بأسعار مميزة.
والسيارة تمتاز بأنها واسعة من الداخل مثل سيارات الصالون، ويضمن حجم السيارة المدمج وارتفاعها عن الأرض راحة الركاب عند قيادتها في المدن وعلى الطرقات الريفية أو النائية.
أنيقة ومتعددة الاستخدامات
صممت «رينو داستر» الجديدة لتكون سيارة متعددة الاستخدامات ولتمنح السائق والركاب شعورا بالراحة والطمأنينة عند قيادتها في المدن وما حولها، وعلى الطرق الرئيسية والطرق السريعة، أو عند قيادتها على الطرق الوعرة. كما توفر السيارة مساحة داخلية فسيحة ومريحة وتقدم مستوى عالياً من السلامة.
رياضية فسيحة... آمنة وأنيقة
يتبادر لذهننا في أيامنا هذه عند سماع كلمة سيارة مناسبة لجميع التضاريس ضخامة الحجم، ولكن «رينو داستر» الجديدة حطمت هذه الفكرة بفضل طولها البالغ 4.31 سم، وعرضها البالغ 1.82 سم، «رينو داستر» سيارة مدمجة ولكنها فسيحة.
تقدم السيارة «رينو داستر» طرازين مميزين (4×4)، و(4×2)، فمن الأمام، تبرز شخصية «رينو داستر» كسيارة (4×4)، إذ تظهر عليها ملامح القوة والمتانة بفضل رفارفها العريضة، وخطوط شبكة الكروم التي تعطي إنطباعا بالهيبة، وغطاء الوقاية السفلي. وبالنظر إلى جانبها، يظهر ارتفاعها عن الأرض ما يشجع السائق على اجتياز أصعب الطرق والممرات.
مساحة المقصورة تؤهلها لأن تكون سيارة صالون عائلية، بالرغم من حجمها المدمج، فإن «رينو داستر» فسيحة للغاية، إذ تتسع لأن يسافر فيها خمسة أشخاص براحة تامة، إذ يبلغ ارتفاع منطقة الركاب الخلفية (من وسادة المقعد إلى السقف) 895 مم، والمساحة المخصصة للركب 183مم، والمساحة المخصصة للمرافق 1.438مم، ما يمكن السيارة من الاتساع لجلوس ثلاثة بالغين بكل راحة في المقعد الخلفي، كما توجد بها أيضا مساحة واسعة لتناسب مقاعد الأطفال.
وتبعا لنوع الطراز، توفر السيارة الجديدة مساحة تخزين للأمتعة تصل إلى 475 ديسيمتر مكعب (بمقياس VDA) وهو أيضا حجم تنافسي للغاية. وتتضمن الدواخل العملية القابلة للتعديل مقاعد خلفية قابلة للطي، وتتوافر خاصية الفصل بنسبة (60/40) في طرازات معينة. ومع طي المقاعد الخلفية بشكل كامل، تتسع مساحة التخزين وترتفع طاقتها لتصل إلى 1.636 ديسمتر مكعب (بمقياس VDA) (تبعا لنوع الطراز).
تتوافر مجموعة متنوعة من الخيارات في «رينو داستر» الجديدة «مجموعة التعديلات» في الطراز (PE) صمم ليعزز الراحة للسائق كما أنه يتضمن المقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 1/3-2/3، وقابلية تعديل ارتفاع معقد السائق، وقابلية تعديل ارتفاع المقعد(زاوية ميله) وقابلية تعديل ارتفاع أحزمة أمان المقاعد الأمامية.
«مجموعة السلامة» في الطراز (PE) صممت للحفاظ على سلامة جميع ركاب سيارة «رينو داستر» الجديدة، إذ تشمل مجموعة السلامة نظام منع غلق المكابح (ABS) ونظام المساعدة لفرامل الطوارئ (EBA)، ووسادة هوائية لمقعد الراكب الأمامي ووسائد هوائية جانبية للمقاعد الأمامية وإنذار عند عدم غلق حزام الراكب الأمامي (مرئي ومسموع).
ولتعزيز مظهر السيارة تقدم «رينو داستر» «مجموعة المظهر الخارجي» للطراز (SE) الذي يحتوي على مرايا مصقولة بالكروم للأبواب، وقضبان سقف طولية مصقولة بالكروم، ولوحي حماية أمامي وخلفي مطليين بطلاء له مظهر الكروم، وغطاء لعتب الجوانب مصقول بطلاء له مظهر الكروم، ونوافذ خلفية ذات زجاج مظلل، ونوافذ ربعية وزجاج خلفي، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الملحقات تشمل: الرفارف البارزة، واقيات جانبية عريضة لوقاية الأبواب من الوحل، وقضبان جانبية، ما يكمل حزمة الخيارات هذه.
في الداخل، نجد سيارات الطراز (PE) مكسوة بتنجيد من القماش ذي لون رمادي داكن، وتطعيمات داخلية لعجلة القيادة وللقعطة المعدنية بمقبض نقل الحركة وكونصول فرملة اليد. واللوحة الأمامية المتوسطة وفتحات خروج الهواء، ومقابض الأبواب الأمامية ذات لون رمادي براق.
ونجد السيارات في طراز (SE) مزينة بتطعيمات داخلية بنية لماعة على عجلة القيادة وكونصول فرامل اليد، ولوح التحكم الأمامي المتوسط، وحواف فتحات خروج الهواء، ومقابض الأبواب الأمامية، ويوجد شريط ديكوري من اللون البني اللماع على إطارات الأبواب والقطعة المعدنية في عصا ناقل الحركة في طراز (SE) مصقولة بالكروم، لوحة أجهزة القياس في «رينو داستر» هي لوحة حديثة، وقد أوليت اهتماما خاصا لمراعاة بيئة عملها وذلك لضمان وضعها في موضع مريح وتيسير قراءة بيانات القيادة.
قدرة حقيقية للذهاب إلى أي مكان
صممت «رينو داستر» الجديدة لتتعامل مع كافة أنواع الطرق في كافة أنحاء العالم، ولتلبية الاحتياجات واسعة النطاق، ستكون السيارة «رينو داستر» متوفرة في طرازين (4×4) ناقل 6 سرعات يدوي، و(4×2) ناقل 4 سرعات أوتوماتيك. صمم الطراز (4×2) المزود بناقل سرعة أوتوماتيك ليلائم العملاء الذين يرغبون في ارتفاع جيد عن الأرض، ووضع قيادة مطمئن، إضافة إلى قابلية السير على الطرق غير المتماسكة. ولكن ليس لمن لديهم حاجة حقيقية لسيارات الدفع الرباعي.
تعزيز الجانب السفلي للسيارة «رينو داستر» الجديدة مناسب للسير على الطرق غير المتماسكة وكافة أنواع التضاريس بفضل:
- ارتفاعها عن الأرض 210مم للسيارات لطراز (4×2) المزودة بناقل سرعة أوتوماتيكي في الحضر ومفيد أيضا للسيارات من طراز
(4×4) المزودة بناقل سرعة يدوي ذي 6 سرعات.
- قصر طول المسافة الفائضة المعلقة الأمامية والخلفية (822مم في الأمام، و820مم من الخلف).
- أفضل فئتها في زوايا تخطي المطبات 30 درجة لزاوية الاقتراب، 24 درجة زاوية التخطي فوق المطبات للطراز (4×2) المزود بناقل سرعة أوتوماتيكي، و22 درجة للطراز (4×4) المزود بناقل سرعات يدوي ذي 6 سرعات، و36 درجة لزاوية النزول للطراز
(4×2) الأوتوماتيكي، و35 درجة للطراز (4×4) اليدوي ذو الـ6 سرعات).
«رينو داستر» هي سيارة سهلة الاستخدام، إضافة إلى أبعادها المدمجة ما يضمن للسيارة «رينو داستر» الجديدة مرونة خاصة.
شيدت السيارة «رينو داستر» الجديدة على (B0 platform) المشهود له عالميا بالقوة والمتانة.
ونجد في مقدمة السيارة نظام تعليق ماكفيرسون ذي ذراع مستطيل منخفض وقضيب مانع للاهتزاز.
وفي مؤخرة السيارة من طراز (4×4 - 6) سرعات ناقل يدوي نجد نظام تعليق ماكفيرسون للتعليق المتعدد، في حين أن نظام التعليق الخلفي للسيارات من طراز (4×2 -4) سرعات ناقل أوتوماتيكي من نظام (H-beam) مع نوابض لولبية ما يسمح بحقيبة أمتعة كبيرة، وهي أحد الاعتبارات الرئيسية بالنسبة لعملائنا، إذ يوفر كلا النظامين قيادة مريحة ويبقيان على وجود مسافة مرتفعة عن الأرض.
جهزت السيارة «رينو داستر» الجديدة (4×4 6) سرعات ناقل يدوي بصندوق تروس ذي 6 سرعات، إذ يبلغ معدل سرعة الناقل الأول (5.79 كلم/س لكل 1000 لفة/ دقيقة) ما يسمح للسيارة بالسير بسرعة بطيئة جدا في المناطق الوعرة ويحسن من أداء السيارة عند تحركك وأنت محمل بأثقال من وضع الوقوف أو عند سيرك على منحدرات شديدة الانحدار.
وقد اختير هذا الحل البسيط والفعال والاقتصادي لتلبية احتياجات عملاء «رينو داستر» الجديدة.
توافر علبة التروس (TL8):
- إنتاج أفضل قدرة بفضل علبة التروس المفردة وتصميمه الهندسي الذي يحد من عدد التروس المستخدمة، وبفضل استخدام مواد تشحيم منخفضة اللزوجة.
- حجما أقل: إذ تم وضع علبة التروس ومبدل السرعات بجوار بعضهما بغية توفير مساحة المقصورة والحفاظ على الرحابة الداخلية.
- التحكم الشامل: في علبة التروس (TL8) وترس الناقل الأول بدلا من صندوق النقل، يحسن عدد التروس المستخدمة وبالتالي الحصول على أقصى مستوى للأداء.
- حل لإبقاء التكاليف منخفضة: علبة التروس (TL8) مستمدة من علبة التروس (TL4) التي تنتج بكميات كبيرة في تحالف «رينو» و«نيسان».
موقع التحكم في (4×4) في الجزء السفلي من الكونصول الأوسط يسمح لسائقي السيارة رينو داستر الجديدة الـ (4×4) بسهولة التحكم في السيارة تبعا لاحتياجاتهم.
يوفر هذا التحكم بثلاثة أوضاع:
- الوضع الأوتوماتيكي (AUTO): يحتسب توزيع العزم الأمامي/ الخلفي تلقائيا بوصفها إحدى وظائف القبضة المتاحة. وقد تم تطوير هذا الوضع ليوفر التوازن المثالي بين الثبات على الطريق والجر، بغض النظر عن مستوى السرعة، ففي الظروف العادية ينتقل العزم من خلال العجلات الأمامية فقط، ولكن عند توقف الجر أو عندما يكون الناقل على سرعة مرتفعة ينتقل بعض العزم إلى العجلات الخلفية. يتم هذا التقسيم عن طريق محول عزم الدوران الكهرومغناطيسي الذي تقدمه نيسان.
- وضع القفل (LOCK): يغلق السائق النقل إلكترونيا في وضع (4×4) وفي هذا الوضع، يتم تكييف التحكم في الخانق والفرامل لاستخدام الـ (4×4)، ويوصى بهذا الوضع عندما يكون الناقل على سرعة منخفضة (الثلج، الطين، التراب، الرمال) وعند السير بسرعات منخفضة.
- وضع الدفع الثنائي (2WD): يغلق النقل عن عجلتين، ويناسب هذا الوضع للقيادة على الطرق الجيدة، ويقلل من استهلاك الوقود وانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.
«رينو داستر» الجديدة، سيارة على غرار سيارات الدفع الرباعي الرياضية بقدرات وراحة سيارات الصالون، سيقدر ركاب السيارة «رينو داستر» الجديدة مستوى الراحة والرفاهية الذي تقدمه السيارة أيا كان نوع الطريق أو التضاريس، وذلك بفضل ارتفاع السيارة الكبير (205مم في طراز 4×2 الأوتوماتيكي، و210 مم في طراز 4×4 اليدوي) والعمل الخاص بنظام تعليقها (مثبط الاهتزازات، والنوابض اللولوبية، وأجهزة المعايرة) كما تم تعزيز الراحة في «رينو داستر» بالمسافة الكبيرة بين الإطارات الأمامية والخلفية (2.67سم) والإطارات الكبيرة 16 بوصة (تبعا لنوع الطراز).
يتمتع السائقون بالاطمئنان، ووضعية الجلوس المرتفعة التي تمنحهم رؤية أفضل للمواقف الخطر المحتملة، في حين تم تجهيز أغلب الطرازات بنظام «باور ستيرينج» دقيق وآمن يعطي مستوى جديدا من متعة القيادة، وتبعا لنوع الطراز، يمكن تعديل ارتفاع مقعد السائق للوصول إلى الارتفاع المثالي الملائم، كما يوفر للسائقين أيضا خاصية تعديل ارتفاع عجلة القيادة (تبعا لنوع الطراز) وسهولة استخدام أزرار التحكم المثبتة على عجلة القيادة.
وقد صممت تجهيزات الراحة الحرارية لمواجهة تحديات التشغيل في مناخ دول مجلس التعاون الخليجي القاسي، وأوليت عناية خاصة لقنوات توجيه الهواء لضمان سرعة التبريد بعد بدء تشغيل السيارة في الأجواء شديدة الحرارة.

1 التعليقات:

  1. اذا كنت تمتلك سيارة رينو تفضل ببيعها الان من خلال موقع حراج السيارات مجانا دون رسوم .

    ردحذف